Zum Inhalt springen

الصمت


Der hassan

Empfohlene Beiträge

*الصمت والكلام..*

*بسم الله الرحمن الرحيم.. أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ.. تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ.. وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ..* 

ابراهيم 26 .24  
🌺🌹🌺

وقال سبحانه: *مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد..* سورة قٌ 18
🌺🌹🌸

قَالَ رسول اللَّه ص: 

*مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ..*

*وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ..*

*وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ..*

🌺🌹🌸

قال الامام علي ع: 

*جُمع الخير كلّه في ثلاث خصال:*

◼ *النظر..*

◼ *والسكوت..*

◼ *والكلام..*

*فكلُّ نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو..*

*وكلُّ سكوت ليس فيه فكر فهو غفلة..*

*وكلُّ كلام ليس فيه ذكر فهو لغو..*

*فطوبى لمن كان نظره عبراً..*

*وسكوته فكراً..*

*وكلامه ذكراً..*

*وبكى على خطيئته..*

*وآمن الناس شرّه..*

🌺🌹🌸

سئل الإمام السجاد ع عن الكلام والسكوت أيّهما أفضل.. فقال ع: 

*لكلّ واحدٍ منهما آفات، فإذا سلما من الآفات فالكلام أفضل من السكوت..* 

قيل: كيف ذلك يا بن رسول الله ؟!.

*قال ع: لأنّ الله عزّ وجلّ ما بعث الأنبياء والأوصياء بالسكوت، إنّما بعثهم بالكلام، ولا استحقّت الجنّة بالسكوت، ولا استوجبت ولاية الله بالسكوت، ولا تُوقّيت النار بالسكوت، إنّما ذلك كلّه بالكلام، ما كنت لأعدل القمر بالشمس، إنّك تصف فضل السكوت بالكلام، ولست تصف فضل الكلام بالسكوت..*
🌸🌹🌺

مر الإمام علي ع برجل يتكلّم بفضول الكلام، فوقف عليه ثمّ قال: 

*يا هذا.. ! إنّك تُملي على حافظيك كتاباً إلى ربّك، فتكلّم بما يعنيك ودَعْ ما لا يعنيك..*

🌺🌹🌸

*انواع الصمت:*

إن الصمت على قسمين: 

◼الصمت المتكلف... يحاول الإنسان تكلفا أن يصمت، مع امتلاء وجوده الباطنى بالثرثرة .. 

◼والثاني.. منشأه الذهول عما سوى الله تعالى، والاستغراق في عوالم الفكر والمناجاة الباطنية، والاشتغال بالجاد من الامور .. 

في هذه الحال ينقلب الكلام الى امر متكلف لا يصدر من الانسان الا عند وجود موجب لذلك..

فالمتكلم في هذه المرحلة هو الذي يمن على الطرف المقابل بالكلام، اذ انه يعطيه قسما من طاقة وجوده، وشطرا من ساعات عمره الغالية.. 

*فآمر الصمت والكلام يحتاج اجمالا الى مرحلة من البلوغ الباطني..*

🌺🌹🌸

Link zum Beitrag
Auf anderen Seiten teilen

Deine Meinung

Du kannst jetzt schreiben und Dich später registrieren. Wenn Du ein Benutzerkonto hast, melde Dich bitte an, um mit Deinem Konto zu schreiben.
Hinweis: Dein Beitrag muss vom Moderator freigeschaltet werden, bevor er sichtbar wird.

Gast
Auf dieses Thema antworten...

×   Du hast formatierten Text eingefügt.   Formatierung jetzt entfernen

  Nur 75 Emojis sind erlaubt.

×   Dein Link wurde automatisch eingebettet.   Einbetten rückgängig machen und als Link darstellen

×   Dein vorheriger Inhalt wurde wiederhergestellt.   Editor leeren

×   Du kannst Bilder nicht direkt einfügen. Lade Bilder hoch oder lade sie von einer URL.

  • Wer ist Online   0 Benutzer

    Keine registrierten Benutzer online.

×
×
  • Neu erstellen...